القدس

القدس

الفجر

01:40

الظهر

09:38

العصر

13:16

المغرب

16:10

العشاء

17:37

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

01:40

الظهر

09:38

العصر

13:16

المغرب

16:10

العشاء

17:37

الشرطة تعزز إنتشارها في القدس والأقصى في صلاة الجمعة الأولى من رمضان

الخميس 01 يونيو 2017 18:17 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

01:40

الظهر

09:38

العصر

13:16

المغرب

16:10

العشاء

17:37

قالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري إنّ "الشرطة أنهت كافة استعداداتها وترتيباتها وصولًا الى خطتها النهائية لشهر رمضان المبارك من أجل تأمين صلاة أيام الجمعة من شهر رمضان الفضيل، الموافق 02.06-09.06-16.06-23.06 الجاري، وذلك في رحاب الحرم القدسي الشريف"، بحسب البيان الذي وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب.

وأضاف بيان الشرطة:"هذا وفي كافة ايام الجمعة من شهر رمضان وبما يشمل الجمعة الاولى، الموافق غدا 02.06، من المقرر أن تقوم قوات مكثفة من الشرطة وحرس الحدود وغيرها من الوحدات القطرية المعززة وباشراف من قائد القدس اللواء "يهورام هليفي"، بالانتشار منذ ساعات الصباح المبكرة في شتى انحاء شرقي المدينة، وايضا في الازقة والطرقات المؤدية للبلدة القديمة وتخوم الحرم القدسي الشريف اضافة الى المعابر المؤدية للمدينة وذلك سعيا وراء اتاحة ممارسة حرية العبادات، الطقوس والشعائر الدينية امام حشود المصلين المسلمين المتوقع قدومهم للصلاة هناك اضافة الى حفاظها على النظام والامن العام وتنظيما لحركة السير والمرور. كما ويشار إلى أنّ مسألة منح تصاريح دخول قانونية للفلسطينيين سكان الضفة الغربية الى القدس والحرم القدسي وما اليه، ستتمّ وفقا للتعليمات الصادرة عن وزير الامن في هذا الخصوص، مع تشديدنا على أنّ الشرطة ستعمل بحزم وصرامة ضد اية جهة او عنصر او طرف ما قد يحاول المس بالنظام ومن دون استثناءات"، وفقًا للبيان. 

ترتيبات في حركة السير
وزاد البيان:"أمّا بالنسبة الى ترتيبات السير والمرور المقررة ليوم غد الجمعة الاولى من رمضان، وايضا في كافة ايام الجمع من شهر رمضان والتي تم وضعها هذا العام، تحاشيًا للازدحامات الشديدة والحركة المرورية داخل المناطق المركزية فهي كالتالي:
بين الساعات 18:00-06:00 – ستغلق امام حركة سير المركبات محاور الطرقات المحيطة بالبلده القديمة كالاتي: سلطان سليمان، وادي الجوز، طريق اريحا، شموئيل بن هداية وشارع هعوفل وطريق نابلس وشارع صلاح الدين ومعلوت عير دافيد -".

بين الساعات 17:00-07:00 – ستغلق امام حركة سير ومرور المركبات محاور الطرقات كالاتي – شدروت بار ليف من مفترق بار ليف مقر قيادة الشرطة اتجاه جنوبي المدينة وسيتم تحويل حركة السير والمرور الى انفاق اشكول. بينما في طريق الخليل- ديرخ حبرون، من مفترق مريم هحشمونئيت اتجاه شمال المدينة سيتم تحويل حركة السير والمرور لشارع بيت ليحم- بيت لحم، والى شارع هتسنحنيم وحاييل ههندسا.

وسيتم بين الساعات 06:30-14:30 اغلاق شارع طريق نابلس- ديرخ شخيم، وصلاح الدين وعمر بن العاص امام حركة سير ومرور المركبات والى ذلك يوصى للسائقين السفر في شارع بيغن كمحور بديل، ومع العلم ايضا على ان سكان الحي اليهودي بالبلده القديمة والقادمين لحائط المبكى سيتمكنون من الدخول لهناك من باب الخليل ومن دون السماح بدخول الباصات عن طريق باب الخليل ما عدا امام ذوي الاحتياجات الخاصة اصحاب البطاقات الخاصة قاصدي الوصول لحائط المبكى حيث سيسمح لهم السير والعبور بسياراتهم من طريق باب الخليل. وعلى المصلين المسلمين القادمين للصلاة في الحرم القدسي الشريف بواسطة حافلات النقل الخاصة، العودة الى نفس مكان توقفهم ومغادرتهم الحافلة صباحا , ومها عودة لبلداتهم المختلفة"، وفقًا لبيان الشرطة.

وأضاف البيان:"والى كل ذلك اوصي عموم السائقين بالقياده انسجاما مع املاءات القانون والتعليمات ومع انصياع عموم الجمهور لاوامر وتوجيهات وارشادات افراد الشرطة المنتشرة جنبا الى التوجه لبدالة معلومات الشرطة المركزية على رقم 110 ردا منا على اي من الاستفسارات والمسائل ذات الصلة".

الإجراءات المدنية
وجاء في بيان الشرطة أيضًا:"هذا وللعلم، الإجراءات المدنية بمناسبة حلول شهر رمضان وعيد الفطر وفقًا لقرار وزير الدفاع، والتي اعلن عنها مؤخرا منسّق أعمال الحكومة في المناطق الميجر جنرال يوآف بولي مردخاي، تشمل عدة إجراءات مدنية خاصة وذلك من أجل السكان الفلسطينيين في أراضي يهودا والسامرة وقطاع غزة، إبتداء من بداية شهر رمضان وحتى نهايته. وعلى ان تستمر جزء من هذه الإجراءات أيضًا طوال أيام عيد الفطر المبارك وفق الاتي:
1. إجراءات مدنية لسكان مناطق يهودا والسامرة
أ. زيارة عائلات إلى إسرائيل –
1. 200,000 حصة تصاريح لزيارة عائلات إلى إسرائيل لمدة شهر رمضان وعيد الفطر، من دون تحديد العمر ومن دون الالتزام بالبطاقات الممغنطة. أما الممنوعون أمنيًّا فيُمنع دخولهم.

سيتم منح التصريح في هذه الفترة من يوم الأحد وحتى الخميس بين الساعات 8 صباحًا وحتى 10 مساءً بما في ذلك أيام عيد الفطر.

2. تمت المصادقة على حصة 700 رخصة زيارة من أجل زيارات العيد.

ب. الصلوات في مسجد الأقصى (أيام الجمعة + ليلة القدر)
1) الرجال – الذين تجاوز عمرهم 40 عاما من دون تصريح. 
2) إصدار التصاريح إلى الرجال الذين يتراوح عمرهم بين 30 وحتى 40 عامًا إلى صلوات يوم الجمعة. 
3) ألنساء - من دون تصريح ومن دون تحديد العمر. 
4) الأولاد – حتى 12 سنة من دون تصريح.
5) معبر قلنديا – في إطار الإجراءات سيتم فتح معبر شمالي إيضافي لإتاحة دخول المصلّين من أجل المساعدة في تخفيف الزحمة على المعبر (الدخول إلى أورشليم القدس فقط. أما العودة فعن طريق معبر قلنديا).

ت. حصة 500 تصريح خروج الى الخارج عن طريق مطار بن غوريون وذلك يخضع لفحص أمني.
ث. إزالة المنع – فحص أمني وفحص إمكانية إزالة المنع ل-1000 شخص.

ج. إجراءات في مجال المعابر 
1) معبر الجيب – في أيام شهر رمضان يسمح بعبور المعبر لمَن يملك تصريح الـ- BMC أو الـ - VIP.
2) معبر الجلمة – تمديد ساعات العمل حتى 00:00 (12 ليلًا) في كلّ أيام الأسبوع لعبور مواطنين عرب إسرائيليين. 
3) معبر 300 – جنين فتح المعبر حتى 00:00 (12 ليلًا) إلى سكان منطقة التماس. 
4) معبر برطعة – تصريح دخول وخروج لعرب إسرائيل عن طريق معبر ريحان. 
5) معبر أم الريحان – فتح المعبر حتى 00:00 (12 ليلًا) إلى سكان منطقة التماس.
6) بوابة ضاحية البريد – فتح المعبر لعودة المصلّين من مسجد الأقصى في أيام الجمعة بين الساعات 2:30 وحتى 4:00 ظهرًا.
7) معبر مزمورية – تصريح حرّ لزيارة عائلات في قرية مزمورية شريطة إيداع بطاقة الهوية في المعبر. 

2. إجراءات مدنية لقطاع غزة
أ. الصلوات في مسجد الأقصى (أيام الجمعة) – حصة 100تصريح في كلّ يوم الجمعة خلال الشهر لرجال تجاوز عمرهم 55 وذلك من خلال باصات ("شاتل"، shuttle bus).
ب. الصلوات في مسجد الأقصى (في أيام الأحد وحتى الخميس) – حصة 300 تصريح فقط لكلّ شهر رمضان 
إلى "طواقم خاصة" بما فيها، موظفو الهلال الأحمر والنقابات المهنية وموظفو المنظمات الدولية الذين تجاوز عمرهم 50 عامًا، وما شابه ذلك، متزوّجون ولا يوجد لهم منع أمني. كل ذلك يخضع لفحص أمني"، إلى هنا بيان الشرطة. 


الكلمات الدلالية : الشرطة, تعزز, إنتشارها, القدس, والأقصى, صلاة, الجمعة, الأولى, رمضان,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

01:40

الظهر

09:38

العصر

13:16

المغرب

16:10

العشاء

17:37