القدس

القدس

الفجر

04:53

الظهر

11:52

العصر

15:03

المغرب

17:30

العشاء

18:52

دولار امريكي

3.41698

يورو

3.706372

دينار أردني

4.819167

جنيه استرليني

4.427056

دولار امريكي

3.417 $

دولار امريكي

3.417

يورو

3.7064

دينار أردني

4.8192

جنيه استرليني

4.4271

القدس

الفجر

04:53

الظهر

11:52

العصر

15:03

المغرب

17:30

العشاء

18:52

عازم: لسنا سببًا في أزمة عمرة الربيع والشيخ خطيب تراجع عن تهجماته ولم نرتكب تجاوزات مالية

الخميس 13 ابريل 2017 19:56 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

3.417

دولار امريكي

4.8192

دينار أردني

3.7064

يورو

4.4271

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:53

الظهر

11:52

العصر

15:03

المغرب

17:30

العشاء

18:52

في اعقاب أزمة تأخير رحلات عمرة الربيع لشهر نيسان/أبريل 2017 من فئة (بر – 3 نجوم)، وفي ظل الإستياء العارم لذلك، وإلغاء عدد من الحجوزات والقاء اللائمة على السلطات الأردنية و السعودية الى جانب اللوم الكبير الذي يوجهه المواطنون العرب في البلاد من معتمري الداخل الفلسطيني ل لجنة التنسيق للحج والعمرة، قال الشيخ مصطفى يوسف عازم – مدير عام لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة لمسلمي 48 وعضو لجنة التنسيق في مركز الطيبة في حديث له:"ان جميع الحافلات لجميع المعتمرين الذين تم تأخير رحلاتهم ستغادر في المواعيد الجديدة حتى يوم 16 من الشهر الجاري، في حين ان كل من ابلغنا بإلغاء تسجيله في المواعيد الجديدة قبل التاريخ المحدد لذلك (خاصةً معلمي المدارس المرتبطين بايام عطلة الربيع فقط) لن يدفع ولو دينار واحد كرسوم الغاء ابدًا، لا بل سيتم تعويضه بمنحه الفرصة للتسجيل للعمرات القادمة حتى لأداء مناسك العمرة في رمضان دون اضطراره لتقديم طلب اصدار جواز سفر أردني لاحقًا، كون جوازات السفر لجميع المعتمرين الذين تسجلوا للرحلات التي تم تأجيلها قد اصدرت بشكل كامل".

وعن الاسباب الحقيقية وراء حدوث الازمة قال الشيخ ابو يوسف عازم:"ان الحديث يدور حول تعطل النظام الالكتروني في السعودية الذي يتم من خلاله السيطرة على عدد المعتمرين الوافدين والمغادرين للديار الحجازية في كل فترة وفترة، كذلك يستخدم من اجل دفع رسوم التأشيرات والتحويلات المصرفية للبنوك السعودية، وكان النظام قد تعرض لمحاولات اختراق لم يعرف مصدرها حتى اللحظة، حيث قررت السلطات المسؤولة وقف اصدار التأشيرات لعدة ايام لحين التأكد من عدم حدوث اي خلل قد يؤدي الى مشاكل حقيقية لا تحمل عقباها، وبالفعل وبعد انفراج الأزمة تم ابلاغنا من قبل وزارة الاوقاف الاردن ية بإمكانية إكمال التسجيل واطلاق الحافلات".

واشار الشيخ مصطفى عازم في حديثه الى ان هذا الخلل في النظام أثر على حركة المعتمرين الوافدين من دول عديدة في العالم، من ضمنها مصر والأردن وغيرها وغيرها. مضيفًا الى ان جميع التأشيرات للمعتمرين المغادرين خلال الأيام المقبلة باتت جاهزة، وسيتم نقلهم من الأردن للسعودية وإتمام رحلتهم بشكل كامل ودون مشاكل.

وفي رده على سؤال حول ما اذا كانت هذه الأزمة قد تعود وتتكرر في السنوات المقبلة، قال:"ان هذا الأمر وارد، ولا احد يعلم ما قد يحدث في كل لحظة ولحظة، فهذه انظمة الكترونية قد تتعرض لخلل معين هنا وهناك، ولكن وزارة الأوقاف والمندوبين في الاردن وعدونا بحل جذري، ولكن هذا الأمر لا يتعلق بنا، فمن ناحيتنا فإن كل الشؤون الداخلية الخاصة والمتعلقة بنا تكون جاهزة حتى قبل اجراء ومنح العطاءات للشركات الأردنية وخدمات النقل وغيرها!، نحن نقوم بعملنا على أتم وجه، وانا مطلع على سيرورة الأمور بشكل دوري".

وكشف الاستاذ أبو يوسف عازم بأن لجنة التنسيق وبالتعاون مع وزارة الأوقاف الاردنية ستتخذ قرارًا يساعد على تنظيم رحلات العمرة خاصة من الداخل الفلسطيني، بحيث سنعمل على تسيير ما لا يزيد عن 25 حافلة في كل قافلة معتمرين، بدلًا من 128 حافلة يتم تسييرها في يومنا هذا، بحيث ستبدأ رحلات الربيع في السنوات القادمة بدءًا من شهر شباط وهكذا. معللًا الأهداف والإيجابيات من خلال اتخاذ هذا القرار:"ان تحديد عدد المعتمرين في كل رحلة ورحلة يساعد في وجود حلول لكل مشكلة او ازمة قد تواجهنا او تواجه المسؤولين في الأردن او السعودية، حيث سنعمل على تقديم قوائم المعتمرين قبل اسبوعين من رحلتهم، ليمكن المسؤولين في الجهات المختلفة على العمل على الأمور التنظيمية في عدة أيام، وفي حال وجود أي مشكلة يتم حلها بشكل سريع، منعًا لتأخير او الغاء". واشار:"قبل عامين في عمرات الربيع على سبيل المثال شارك 12 ألف معتمر، والسنة الماضية 15 ألف وهذا العام 17 ألف، ولكن منذ السنة المقبلة سنفتح المجال في كل اسبوع امام 5 حافلات فقط".

وفي رده عن سيرورة العمل في لجنة التنسيق وعن عدد الموظفين فيها ورواتب التي يتقاضونها قال:"ان عدد الموظفين الرسميين الذين يتقاضون الرواتب في لجنة التنسيق لا يتجاوز الـ 10، من ضمنهم 5 موظفين يتقاضون مبلغ 5 آلاف شيكل شهريًا، وهنالك ايضًا اصحاب المناصب الإدارية الذين يتقاضون رواتب أخرى، الى جانب نحو 40-50 متطوعًا منهم المتقاعدين الذي يعملون تطوعًا دون تقاضي ولو آغورة واحدة مقابل عملهم، أولئك يتم ضمهم لمرة واحدة في اداء مناسك العمرة بشكل مجاني كلما سنحت الفرصة لذلك".

ورفض المربي ابو يوسف عازم الإجابة على سؤال حول المبلغ الذي يتقاضاه شهريًا مقابل عمله في اللجنة، وقال:"لست ملزمًا على الاجابة، فهذه شؤون خاصة يعرفها جميع الإداريين والعاملين لدينا، كما ان لدينا لجنة مراقبة على عملنا وعلى رواتبنا، وهنالك محاسب مسؤول عنّا، هذه الشؤون الداخلية لن نسمح بتدخلات خارجية فيها، واذا كنت تلوّح لوجود أي خروقات مالية او ادارية فأنا أؤكد لك أن عملنا سليم 100% وجميع المسؤولين على دراية بكل ما يدور وجميع القرارات المتخذة، وكل شيكل يتم استلامه معروف أين يصرف وكيف!، ولا تنسى ان هنالك الإداريين الذين يسافرون الى الأردن والسعودية، ويقيمون سنويًا بالمجمل ما بين 90-100 يوم، فمن يدفع مصاريفهم واقامتهم وتنقلاتهم برأيك؟ هذه المصاريف تصل بالمجمل الى نحو 40 ألف دينار... نحن من يدفعها!. في حسابنا البنكي اليوم لا يوجد حتى نصف شيكل واحد"، واضاف:"مؤامرات كثيرة احيكت ضدنا، ولكن فليعلم القاصي والداني اننا نعمل بما تمليه علينا ضمائرنا، ولسنا بحاجة لمن ينظّر علينا، ونحترم كل من يأتينا برؤية أو فكرة، ونحتضن كل من يرغب بالانضمام الينا، لأننا نريد الأفضل لمعتمرينا وحجاجنا، هذه رغبتنا وعلى لهذا نطمح". 

وحول اتهامات الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية الشمالية للجنة التنسيق، بعد ان كتب منشورًا على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) مهاجمًا اعضاء اللجنة وقال فيه" لن نقبل أي تفسير ممن تسمى " لجنة التنسيق للحجة والعمرة" لما حصل، وما حصل هو الفشل والخيبة والعبثية، والفوضى، والتقصير، وعدم القيام بالواجب، بل إنه التآمر على المعتمرين ، ولو أنكم تحترمون أنفسكم لقدمتم استقالتكم منذ صدور نتائج لجنة التحقيق قبل خمس سنوات، لأن فيها إدانتكم، وشبهات مالية على بعضكم، ورائحة العفن والمحسوبية، بل وأكثر من ذلك تملأ فضاء هذه اللجنة والمتنفذين فيها" واتهامات اخرى ردّ المربي ابو يوسف:"ان الشيخ كمال خطيب تلقى الردّ من داخل الحركة الاسلامية التي هو احد قيادييها، فهنالك بعض الاشخاص المحوسبين على الحركة تنكروا لما قال، واستنكروا ذلك، ومنهم مندوبين داخل لجنة التنسيق، وانا شخصيًا التقيت قبل سنوات بالشيخ كمال خطيب وسألته هل رأيت نتائج التحقيق؟ هل اطلعت على التقارير التي اصدرت، فأجاب لا، عندها قلت له كيف لك ان تهاجمنا اذًا؟ اذا انت لست مطلعًا على هذه الأمور فمعناها هذا ليس شأنك ولا تتدخل". واضاف:" الشيخ كمال خطيب قام بحذف المنشور بعد فترة من نشره لأن هناك من وقف وقال له ان كلامه غير صحيح، وعليه تراجع عنه".

واشار الشيخ مصطفى عازم خلال اللقاء الهاتفي معه، الى انه وبحسب دستور لجنة التنسيق فيجب اجراء انتخابات لإختيار اعضاء اللجنة العام القادم 2018. وقال ردًا على سؤالنا حول ما اذا كانت ستجري الإنتخابات حقًا العام القادم:"لا علم لي، ولكن في حال لم يتم تعديل الدستور لإطالة مدة عمل اللجنة الحالية فستجري الإنتخابات، وهي لا تؤثر على عملي ومنصبي فأنا مدير عام اللجنة ولا يتم انتخابي بل تعييني!".


الكلمات الدلالية : عازم, لسنا, سببًا, أزمة, عمرة, الربيع, والشيخ, خطيب, تراجع, تهجماته, ولم, نرتكب, تجاوزات, مالية,


اضف تعقيب

اسعار العملات

3.417

دولار امريكي

4.8192

دينار أردني

3.7064

يورو

4.4271

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:53

الظهر

11:52

العصر

15:03

المغرب

17:30

العشاء

18:52