القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

أمريكا تطلق 59 صاروخ توماهوك صوب سوريا، وترامب يؤكد: واشنطن انتصرت للعدالة

الجمعة 07 ابريل 2017 07:42 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

قال متحدث باسم البنتاغون :" إن الجيش الأمريكي أطلق 59 صاروخا من طراز توماهوك من مدمرتين للبحرية الأمريكية على قاعدة جوية سورية، وإن من بين الأهداف طائرات وأنظمة للدفاع الجوي" .

وأضاف المتحدث الكابتن جيف ديفيز للصحفيين "استهدفت هذه الصواريخ طائرات وحظائر طائرات محصنة ومناطق لتخزين الوقودوالإمدادت اللوجيستية ومخازن للذخيرة وأنظمة دفاع جوي وأجهزة رادار" .

وكان مسؤول أمريكي قد قال :" إن الجيش استهدف بـ 59 صاروخ توماهوك طائرات سورية ومدارج ومحطات وقود في الضربات التي نفذها بصواريخ كروز واستهدفت قاعدة جوية سورية"، مضيفا "أن الصواريخ نفسها أصابت أهدافها في الساعة 3:45 صباحا بتوقيت سوريا الجمعة" .

وكان قد أكد مسؤول أمريكي آخر إطلاق واشنطن "70 صاروخا موجها عالي الدقة" على أهداف في سوريا، مشيرا إلى "أن الضربة الأميركية بصواريخ توماهوك عابرة للقارات على القاعدة الجوية السورية في حمص تمت بالفعل" .

وقال :" إن إطلاق الصواريخ جاء من مدمرات للبحرية الأميركية في شرق البحر المتوسط على عدد من الأهداف بالقاعدة الجوية" .

وأضاف أن "نظام الأسد استخدم في الهجوم الكيميائي على خان شيخون عنصرا مشابها للسارين" ، وأكد "أن واشنطن أبلغت عددا من الدول بعزمها شن ضربات في سوريا باستثناء روسيا" .

ترامب: واشنطن انتصرت للعدالة
هذا وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "إنه أمر بالضربة العسكرية على المطار الذي شنت منه الطائرات القصف الكيماوي على خان شيخون في حمص"، مضيفا "أن الولايات المتحدة انتصرت للعدالة" .

ودعا ترامب في خطاب مقتضب عبر التلفزيون وقد بدت على وجهه أمارات الغضب "كل الأمم المتحضرة" إلى العمل من أجل إنهاء سفك الدماء في سوريا، وذلك بعيد إصداره أمرا بتوجيه ضربة عسكرية استهدفت فجر الجمعة قاعدة جوية سورية ردا على هجوم كيميائي اتهم بشنه الحكومة السورية في شمال غرب البلاد صباح الثلاثاء.

وقال ترامب إن "الديكتارتور السوري بشار الأسد شن هجوما رهيبا بأسلحة كيميائية ضد مدنيين أبرياء مستخدما عامل أعصاب ساما مميتا"، مشددا على "أن الولايات المتحدة هي مرادف للعدالة".

وأضاف أن "مصلحة الأمن القومي الحيوية للولايات المتحدة تقتضي منع وردع انتشار واستخدام الأسلحة الكيميائية القاتلة".

وتابع "ليس هناك أدنى شك في أن سوريا استخدمت أسلحة كيميائية محظورة وانتهكت التزاماتها المنصوص عليها في معاهدة الأسلحة الكيميائية وتجاهلت دعوات مجلس الأمن الدولي".

وإذ اعتبر الرئيس الأميركي أن الضربة تعني أن "أميركا انتصرت للعدالة"، اتهم الرئيس السوري بأنه "انتزع أرواح رجال ونساء وأطفال عزّل" ، في الهجوم على خان شيخون الذي قال مسؤول في البيت الأبيض "إن الحكومة السورية استخدمت لتنفيذه غاز السارين" .

وأضاف "الليلة،أدعو كل الأمم المتحضرة للانضمام إلينا في سعينا إلى إنهاء المجزرة وسفك الدماء في سوريا وأيضا للقضاء على الإرهاب بكل أشكاله وأنواعه".

تحذير روسي
وكانت موسكو حذرت واشنطن من أي عمل عسكري محتمل في سوريا. وقال نائب مبعوث روسيا في الأمم المتحدة فلاديمر سافرونوكوف ردا على سؤال عن ضربات أميركية محتملة في سوريا "فكروا في العواقب السلبية".

وكان مسؤول أميركي قد قال الخميس :" إن وزارة الدفاع (البنتاغون) تجري مناقشات تفصيلية بشأن خيارات عسكرية للرد على هجوم الغاز السام في سوريا الذي أودى بحياة عشرات المدنيين والذي تلقي واشنطن بالمسؤولية فيه على الحكومة السورية" .

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه، "إن من المتوقع أن يناقش وزير الدفاع جيم ماتيس تلك الخيارات عندما يلتقي الرئيس دونالد ترامب في منتجعه في مار-إيه-لاغو في فلوريدا" .

وقال المسؤول إن المحادثات بشأن الردود المحتملة جارية بالفعل فيما في ذلك محادثات بين ماتيس ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض إتش.آر ماكماستر.

نتنياهو: ندعم الرسالة الأمريكية القوية إلى سوريا
قال رئيس الوزراء بنيامين نتياهو صباح اليوم "انه بالاقوال وبالافعال بعث الرئيس ترامب رسالة قوية وواضحة مفادها ان استخدام الاسلحة والكيماوية ونشرها لا يطاقان" .

واكد نتنياهو "ان اسرائيل تدعم دعما كاملا قرار الرئيس الامريكي"، معربا عن "املها في ان تتردد اصداء هذه الرسالة الحازمة ازاء الافعال الفظيعة التي يرتكبها نظام لاسد تتردد ليس فقط في دمشق بل في طهران وبيونغ يانغ واماكن اخرى ايضا" .


الكلمات الدلالية : أمريكا, تطلق, صاروخ, توماهوك, صوب, سوريا،, وترامب, يؤكد, واشنطن, انتصرت, للعدالة,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20