القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

الشيخ ايهاب شريف من الناصرة: ظلموا المرأة واقتلعوا الشجر ويحتفلون بالحب!

الثلاثاء 14 فبراير 2017 20:15 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

الشيخ ايهاب شريف من الناصرة: ظلموا المرأة واقتلعوا الشجر ويحتفلون بالحب!

الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلام على عباده الذين اصطفى لا سيما النبي  المصطفى وعلى آله واصحابه اجمعين. اما بعد.. هذا يوم الحب ام يوم العشق، كلما يقترب شهر شباط على الانتصاف تبدأ المحلات التجارية لتتحول رويدا رويدا الى اللون الاحمر وما ذلك الا بسبب يوم احتاجه البشر كما احتاجوا الى  ايام أخرى ابتدعوها لشدة اندثارها في حياتهم . فها هو يوم الشجرة فجعلوا للشجرة يوم لانهم اقتلعوها، مع انها دولة قائمة في ذاتها عليها عصافيرها ويرقاتها فأتى البشر اليها فاقتلعوها واقتلعوا حياتها من اجل ان يجعلوا منها بابا لبيوتهم او سريرا لنومهم مع انهم يمتلكون اليوم وسائل اخرى جافة كالحديد وغيره من المعادن ولكن هذا هو طمع ابن ادم . ويتكلم على الحب !

"ظلموا المرأة وجعلوها سلعة تباع وتشترى وتهان"

وتابع الشيخ ايهاب شريف:" ظلموا المرأة وجعلوها سلعة تباع وتشترى وتهان فعلى قدر جمالها يكون تفوقها وهذا الظلم يصاحبها اينما حلت فترى الجميلة يفتح  لها جميع الابواب وكلما قل جمالها اوصدت دونها الابواب فجعلوا لها يوما يتذكرون فيه انها ليست فرسا ولا ناقة بل هي ارقى من ذلك هي انسان . وهكذا بقية الايام الموجودة في حياتنا يوم البيئة ويوم الطفل وووو . ويوم  الحب هو يوم من هذه الايام فالحب بيننا لا وجود له بل هو مجموعة من المصالح فقط لا غير.

 الكراهية والحروب والاستغلال هو المسيطر , فأكبر تجارة في العالم هي تجارة الحرب والاسلحة حتى اضحى الحب عملة نادرة الوجود وان وجدت فلا اعتبار لها" .

 

" الحب في الإسلام له مكانة رفيعة"

واستهل:" الحب في الاسلام له مكانة رفيعة جدا بل هي كلمة وردت عشرات المرات في القرآن الكريم والسنة المطهرة ومن هذه الآيات على سبيل المثال :

• والذين آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ   ﴿١٦٥ البقرة﴾   •  وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ   ﴿١٩٥ البقرة﴾   •  فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ   ﴿٢٢٢ البقرة﴾   •  قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ   ﴿٣١ آل عمران﴾   •  بَلَىٰ مَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ وَاتَّقَىٰ فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ   ﴿٧٦ آل عمران﴾   •  وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ   ﴿١٣٤ آل عمران﴾   فالحب كلمة رائعة لها معاني عظيمة وهي من اهم الدوافع الانسانية باتجاه السلوك ولكن اذا كانت هذه الكلمة مضبوطة بضوابط الشرع . فالإنسان مجموعة من المشاعر والاحاسيس التي في كثير منها لا تخضع للمنطق لماذا احب ولماذا اكره ولكن الاسلام ضبط ذلك وبين كيف نحب ومن نحب وكيف نكره ولماذا نكره .

الانسان عبارة عن مكونات  ثلاث عقل وغذاؤه العلم وجسد وغذاؤه الطعام والشراب وقلب وغذاؤه الحب ولا يمكن ان يكون الانسان انسان بلا هذه الثلاث , والبطولة ان تنمي هذه الثلاث ولا تطغى واحدة على الأخرى" .

 

 "فطرة البشر برمجها الله سبحانه وتعالى ان تحب"

واستطرد:" فطرة البشر برمجها الله سبحانه وتعالى ان تحب ولكن على منهج الله وضوابط الشرع فالإنسان الطبيعي يحب كل شيء يقربه من الله ويكره كل شيء يبعده عن الله  ولهذا يقول الله تعالى :﴿ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ﴾[ سورة الحجرات الآية : 7 ] وهنا مربط الفرس - كما قيل  - ونحن نتكلم عن عيد الحب ولكن أي حب نقصد فالحب انواع :حب بالحواس وحب بالعقل فكلما سما الانسان احب بعقله وكلما تدنى في سلم الانسانية احب بحواسه وربنا تبارك وتعالى ضرب لنا مثلا في كتابه العزيز قصة يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز فهي

احبته بحواسها كما قالت النسوة في شأنها { قد شغفها حبا } ولكن يوسف عليه السلام احب شيئا آخر  ﴿ قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ﴾ لهذا يقول الله تعالى : ﴿ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ فالذي يستيقظ من الفجر ويترك الفراش الدافئ والسرير المريح ليتوضأ بالماء البارد ويذهب الى المسجد لصلاة الفجر يشعر بسعادة لا توصف ويحب هذا العمل هذا احب بعقله لان فيه القرب من الحبيب الحقيقي من الله تعالى وفي الحديث (( ولو يعلمون ما في العَتَمة والصبح لأتوهما ولو حَبْواً ))أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما ".

وأكمل:" فكل علاقة تبعدك عن الله وعن ما يحب الله تكون حبا حسيا شهوانيا كما قال الله تعالى : ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ﴾[ سورة البقرة الآية : 165 ] أحب المال، أحب النساء، ـ, أحب الملك ، أحب أشياء كثيرة، أي يحبونهم حباً كما ينبغي أن يحب الله عز وجل، يبيع حياته من أجل هذه الشهوة، يموت من أجلها، التعليق الرائع: ﴿ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ ﴾[ سورة البقرة الآية : 165 ] أي اشد حبا لذات الله  ولمنهج الله ولشرع الله ولكل ما يقربهم من الله . وهذا الامر لا يعني ان لا نحب بعضنا بعضا الحب المعروف بين الرجال والنساء هذا امر فطر الله الناس عليه يقول تعالى ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }والمودة هي المحبة .

ويقول ايضا جل ذكره {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ } [آل عمران: 14]

ولكن ان تحب بالضوابط الشرعية كحب الزوجة علينا ان نحب زوجاتنا وعندما سال عمرو بن العاص  رضي الله عنه : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيْكَ؟ قَالَ: «عائشة» وعائشة زوجته .

الإسلام يقدس الحب ويحترمه ويثيب عليه حتى ,إن كان حباً صادقاً متصفاً بالصفات الشرعية التي دعت الشريعة الإسلامية إليه من اجل الاستمرار البشري وراعت الشريعة حاجات الانسان ونهت عن الرهبانية من اجل ذلك وجعلت الزواج من السنن التي يثاب عليها الانسان .

فالحب اذا خلا من هذه المعاني يكون حراما وكثير ما يجري بين الجنسين في العصر الحاضر ليس من هذا القبيل، بل هو علاقة جنسية شهوانية مليئة بالإثارة و الشهوة المحرمة التي توصل بالنهاية الى مستنقع الرذيلة والفساد .

والحب الذي يكون خارج اطار الزواج مفاسده وخيمة  على الفرد والمجتمع وكلما ازداد الانسان تعلقا  بهذا النوع من الحب يفسد حتى يصل الى العشق. فما هو العشق :

العشق مصدر يقال رجل عاشق وعشاق وعشيق كثير العشق وامرأة عاشق وعاشقة مأخوذ من اسم نبات يسمى بذلك واحدته عشقة إذا قطع ذبل واصفر وقيل في حده أنه تخيل فاسد في أن أوصاف المعشوق فوق ما هي عليه فلا يجوز أن يقال في الله تعالى عاشق ولا معشوق بل يعزر قائله وقيل طبع في القلب ينمو بالحرص والطمع فيؤدي إلى الفكر الفاسد المؤدي إلى الهم والقلق الموجب لاحتراق الدم فينشأ عنه السوداء والجنون ولذلك ربما قتل العاشق نفسه أو مات غما وربما يتنفس الصعداء فتخفق نفسه بنار قلبه فيموت وربما يموت فرحا برؤية معشوقه أو يتغير لونه ويهريق دمه بذكره وقيل عمي العاشق عن عيوب المعشوق ومنه حديث «حبك للشيء يعمي ويصم» . حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب (2/ 194)

فالعاشق يدمر حياته ومر معنى في الادب العربي حكاية قيس وليلى وكيف ان حياة قيس دمرت وملئت بالأحزان والنكد والهم

لا يعرف الحزن إلا من عشقا ... وليس من قال إني عاشق صــــــدقا

للعاشــــقين نحول يعرفون به ... من طول ما حالفوا الأحزان والأرقا".

لا يجوز لنا الاحتفال بمثل هذه الايام التي لا تقدم للبشرية شيئا الا ربحا لبعض المحلات التجارية ومصانع الدببة

أضاف الشيخ ايهاب شريف:" فما كان في حياته أي ايجابية وما قدم شيئا لمجتمعه عاش شريدا وحيدا مريضا وهذا شأن كثير من العشاق الذين تركوا اوطانهم وتركوا اهلهم وكثير من الاحيان كم سمعنا عمن ترك اولاده وزوجته  من اجل عشيقته بل الانكى من ذلك بمن تركت ابناءها من اجل عشيقها فهذه ليست من البشر اكثر ما يميز الام حبها لأبنائها فهذه التي تترك اولادها من اجل شهوة خرجت من كونها بشرا بل الحيوانات المفترسة لا تفعل ذلك .

أمر على الديــــــار ديار ليـلى ... أقبل ذا الـــــــجدار وذا الجـدارا

وما حب الديار شـــــغفن قلبي ... ولكن حب من ســـــــكن الديارا

أهذا الذي يقول مثل هذه الابيات عاقل ؟!

فاقول : لا يجوز لنا الاحتفال بمثل هذه الايام التي لا تقدم للبشرية شيئا الا ربحا لبعض المحلات التجارية ومصانع الدببة الحمراء وانا اقول هذا الكلام لان الاحتفال منصب على حب الغرام ليس يوما للحب الذي هو نقيض البغض والكراهية , فلو كان الكلام عن انشاء يوما للحب الذي خرج من قلوب الناس لكانت الاجابة مختلفة ولكن مع ذلك لا نسميه بعيد الحب نسميه بيوم الحب كيوم الطفل والمرأة والشجرة والبيئة ووو" .


الكلمات الدلالية : الشيخ, ايهاب, شريف, الناصرة, ظلموا, المرأة, واقتلعوا, الشجر, ويحتفلون, بالحب!,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19