القدس

القدس

الفجر

05:13

الظهر

11:51

العصر

14:42

المغرب

17:03

العشاء

18:28

دولار امريكي

3.14108

يورو

3.573086

دينار أردني

4.430049

جنيه استرليني

4.269121

دولار امريكي

3.1411 $

دولار امريكي

3.1411

يورو

3.5731

دينار أردني

4.43

جنيه استرليني

4.2691

القدس

الفجر

05:13

الظهر

11:51

العصر

14:42

المغرب

17:03

العشاء

18:28

قيادات مقدسية توجه انتقادات إلى الأمين العام للأمم المتحدة لتصريحات له حول حق اليهود في الأقصى

الثلاثاء 31 يناير 2017 18:01 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

3.1411

دولار امريكي

4.43

دينار أردني

3.5731

يورو

4.2691

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:13

الظهر

11:51

العصر

14:42

المغرب

17:03

العشاء

18:28

أدانت قيادات دينية ووطنية في القدس تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بخصوص علاقة اليهود بالمسجد الأقصى المبارك، واعتبرتها تجاوزات خطيرة، وتحدث خرقاً في معالم الوضع المقر دولياً بخصوص القدس.

وأكدت أنها تصريحات من شأنها تصعيد الأوضاع في القدس والمسجد الأقصى، ولها تداعيات خطيرة خصوصا أنها تمس بعقيدة مليار وسبعمائة ألف مسلم.

وقد جاء في تصريحات أنطونيو غويتريس في سياق مقابلة اذاعية مع “صوت إسرائيل” باللغة العبرية، إنه ”يؤمن بالصلة بين القدس واليهود، وأنه لا يوجد أي شيء يمكنه أن ينكر حقيقة أن القدس مدينة مقدسة في الديانات الثلاث، وأنه واضح كوضوح الشمس بان “الهيكل المقدس” (يقصد المسجد الأقصى) في القدس الذي قام الرومان بهدمه كان هيكلا يهوديا".

الباحثون لم يجدوا حجرا في القدس له علاقة بالتاريخ العبري

وتعليقا على هذه التصريحات، أكد رئيس الهيئة الاسلامية العليا بالقدس الشيخ عكرمة صبري أن تصريحات الأمين العام الجديد مرفوضة جملة وتفصيلا. واعتبره تدخلا فيما لا يعنيه، لأن الموضوع المتعلق في المسجد الأقصى، هو موضوع ديني يرتبط بعقيدة المسلمين وليس من اختصاص الأمين العام.

وقال: "ما صرح به الأمين العام لا يستند إلى أي معلومة تاريخية، ولا يستند أيضا إلى الحقائق، لأن اليهود أنفسهم الذين يبحثون عن آثار الهيكل المزعوم لم يجدوا حجرا له علاقة بالتاريخ اليهودي العبري القديم، بالتالي قرار منظمة اليونسكو المتعلق بالمسجد الأقصى أنه للمسلمين وحدهم ولا علاقة لليهود فيه".

واعتبر صبري هذا الموقف من الأمين العام للأمم المتحدة يتناقض مع قرار منظمة اليونسكو، في حين أنها منظمة دولية والأمين العام يمثل نفس المنظمة، لذلك لا يجوز أن يقف موقف المتناقض مع المؤسسات الدولية.

وأضاف: "سنبقى على موقفنا الاستراتيجي، ولن يؤثر تصريح الأمين العام للأمم المتحدة بموقفنا، لأنه موقف إيماني مرتبط بقرار من رب العالمين".

تصريحات أنطونيو تعتبر تجاوزات خطيرة

من جانبه وصف مفتي القدس الشيخ محمد حسين تلك التصريحات بالتجاوزات الخطيرة، وأنها تحدث خرقاً في معالم الوضع المقر دولياً بخصوص القدس. وقال: "المسجد الأقصى المبارك هو مسجد و حق خالص للمسلمين وحدهم، لا يحق لأحد سواهم التدخل في شؤونه، وهو ذو أهمية خاصة لدى المسلمين في أنحاء الدنيا جميعها، وقرار المس فيه خطير ومدان بكل المعايير".

ونوه أن قرار منظمة اليونسكو القاضي بأن المسجد الأقصى المبارك للمسلمين، وأنه لا وجود لأي علاقة للاحتلال الإسرائيلي بالمسجد وأسواره وباحاته وأسفله.

ودعا مفتي القدس الأمين العام للأمم المتحدة إلى الاطلاع على قرارات اليونسكو ومجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية، التي تخص القدس ومسجدها الأقصى المبارك.

وطالب بتطبيق القرارات الشرعية الدولية بالخصوص، بدلاً من إطلاق عبارات المجاملة المتحيزة إرضاء للمتطرفين والمستوطنين.

وناشد الشيخ محمد حسين الأمتين العربية والإسلامية إلى بذل أقصى جهودهم العملية لحماية المسجد الأقصى المبارك والقدس، ونصرته بكل الوسائل والطرق المتاحة، للحفاظ على المدينة المقدسة ومنع سياسة فرض الأمر الواقع التي تجري على قدم وساق، على الأرض الفلسطينية وخصوصا في مدينة القدس ومحيطها، والتي تتمحور حول تغيير ملامحها العربية والإسلامية.  

المسجد الأقصى للمسلمين بقرار رباني

رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب شدد على أن المسجد الأقصى هو مسجد إسلامي وقال: "أعلن إسلاميته رب العالمين في الآية الأولى من سورة الإسراء، التي سميت بذكرى إسراء المولى عز وجل رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم".

وأضاف: "المسجد الأقصى هو مسجد إسلامي للمسلمين بقرار رباني، لا يمكن لأي قوة في الأرض أن تغير هذا القرار، وقد صدر قرارا من اليونسكو بأحقية المسلمين فيه، هذا المسجد بكل رحابه وساحاته ومضامينه وأسواره هو مسجد للمسلمين وحدهم، ليس لليهود أي علاقة فيه، لا من قريب ولا من بعيد".

وتابع: "للأسف بعض الأشخاص يحاولون الخضوع للضغوط التي تمارسها السلطات الإسرائيلية، ويتحدثون بما تريد فرضه بقوة السلاح وتزوير التاريخ"، مؤكدا في الوقت ذاته أن المسجد الأقصى هو للمسلمين وحدهم وليس لليهود أي علاقة فيه، وكل الحفريات التي تمت خلال 150 عاما لم تثبت وجود أي علاقة لليهود في القدس إجمالا.

وأوضح الشيخ سلهب أن المسجد الأقصى يتعرض إلى مخاطر كبيرة من قبل حكومة احتلالية، تريد تهويد المدينة المقدسة والمسجد الأقصى، ونزع صلاحيات الأوقاف في إدارة المسجد والقيام بواجبها في ترميمه.

وطالب أبناء المدينة المقدسة وفلسطين أن يلتفوا حول مسجدهم، الذي تتهدده المخاطر من كل جانب. وقال: "الأمة مطالبة بأن تعي ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك، وتوحد جهودها للعمل على رفع الاحتلال عنه، وعودته للأمة الإسلامية".

تصريحات من شأنها تصعيد الأوضاع في القدس والأقصى

من جانبه أدان مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، حول علاقة اليهود بالمسجد الأقصى المبارك.

وأعرب عن استغرابه الشديد إطلاق هذه التصريحات التي تخالف قرارات مؤسسات الأمم المتحدة وفي طليعتها منظمة اليونسكو، التي أكدت على عدم وجود أي علاقة لليهود بالمسجد الأقصى المبارك.

وقال: "هذه التصريحات من شأنها أن تصعد الأوضاع في القدس والمسجد الأقصى، ونحن نعتبرها نوع من التحريض من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، وهو الشخصية التي كان من المفروض أن يلتزم بقرارات المجتمع الدولي والمنظمة الدولية ".

وعبر عن أسفه على صدور هذه التصريحات خصوصا أن الفلسطينيين سبق أن قاموا بدعم الأمين العام الجديد، وأجروا اتصالات مع العديد من الدول من أجل انتخابه أمينا عاما، وهذه المكافأة التي خرج بها للفلسطينيين.

وأكد أن هذه التصريحات لا تعني شيئا بالنسبة لنا، ولن تنشئ حقا لليهود لا في القدس ولا في المسجد الأقصى المبارك.

وطالب الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، أن ترد على هذه التصريحات من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، ليكون لها موقفا واضحا وحاسما وجازما إزاء هذه التصريحات، وتحذيره من خطورة هذه التصريحات وما قد يترتب عليها من تداعيات خطيرة.


الكلمات الدلالية : قيادات, مقدسية, توجه, انتقادات, إلى, الأمين, العام, للأمم, المتحدة, لتصريحات, حول, اليهود, الأقصى,


اضف تعقيب

اسعار العملات

3.1411

دولار امريكي

4.43

دينار أردني

3.5731

يورو

4.2691

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:13

الظهر

11:51

العصر

14:42

المغرب

17:03

العشاء

18:28